احجز مكانك

فى واحدة من أفضل رحلات الحج البرى ( 5 نجوم ) لعام 2014 م / 1435 هـ

فندق أجنحة المجيدى أراك بالمدينة وأبراج مكة (هيلتون) بمكة

ALomra.80@gmail.com

01010472672

*******************************

الاثنين، 27 ديسمبر 2010

جواز سفر

جواز سفر أمريكى

جواز سفر

إن جواز السفر هو وثيقة رسمية للسفر، يتم إقرارها للمواطن من خلال الدولة التابع لها ، والتي تُعرف حاملها من حيث جنسيته وهويته طبقاً لدولته ، وتسمح هذه الوثيقة لحاملها بدخول والمرور خلال الدول الأخرى.
وجواز السفر عادة يحتوي على صورة شخصية لحامله ، توقيعه ، تاريخ الميلاد ، جنسيته ، وبعض التفاصيل الأخرى الخاصة بالتعريفات الشخصية.

وبعض الدول على مشارف إعداد جواز سفر إلكتروني ، يحمل بصمة الأصبع وبصمة قرنية العين الخاصة بحاملها، لمزيد من التأكيد على هوية المستخدمين وعدم التزوير أو التلاعب بالجنسيات.

وجوازات السفر مطلوبة عادة للسفر الدولي ، وإنما ليس في كل الأحوال ، لكونهاوسائل معروفة دولياً لتأكيد هوية المسافر ، لذلك هذه الوسيلة من الممكن الاستغناء عنها ، وعلى سبيل المثال ، المواطنين المنتمين لدول الأتحاد الأوروبي لا يحتاجون جوازات السفر للذهاب إلى أية دولة من دول الاتحاد.

ومؤخراً يستطيع المواطن الأمريكي الذهاب إلى المكسيك وكندا أو حتى الكاريبي فقط باستخدام رخصة القيادة كهوية ، وإثبات ميلاد لحاملها.

ولفظة باسبورت ( passport ) لم تأت من ( sea ports ) أى موانيء البحر، ولكن من وثيقة طلبت للعبور خلال بوابة أسوار أحد المدن(porte)  في عصور أوروبا الوسطى.

أنواع جواز السفر

جواز السفر السياحي أو العادي: هي أغلب جوازات السفر التي تصدر للمدنيين وليس لها دلالة خاصة.

جواز السفر الدبلوماسي: يصدر للدبلوماسيين ، والممثلين الدبلوماسيين ، وبعض موظفي الدولة ، طبقاً لقواعد دولة معينة ، وحمل جواز سفر دبلوماسي لا يمنح بالضرورة حامله حصانة دبلوماسية ، ولكنه يسهل إجراءات الحصول على التأشيرات ، وبعض الدول قد تمنح جواز سفر دبلوماسي للأجانب الذين لا يملكون جواز سفر، وعادة ما يكونوا أشخاص ذوي أهمية.

جواز السفر الرسمي أو الخدمي: يَصدُر لموظفي الدولة (أو أعضاء تقنيين وإداريين) لحكومة ما، يسافرون من أجل مهمة محددة ، ومثل هؤلاء لا يصنفون بالدبلوماسيين أو بالمكانة الدبلوماسية ، طبقاً لمؤتمر فيينا.

جواز السفر الخاص: يصدر لأصحاب المراتب العليا في الدولة ومساعديهم كوسيلة رسمية لضمان إعفائهم من متطلبات التأشيرة.

جواز سفر الغرباء: يصدر من قبل الدولة للمقيمين الغير مدنيين بها.

جواز السفر الداخلي: يصدر من بعض الدول كوسيلة لضبط الإنفجار السكاني ، مثل السعودية التي تقوم به لضبط "الإقامة"، نظام السفر الداخلي السوفييتي ، ونظام تسجيل الإقامة "الهوكو" يستخدم في الصين.

جواز السفر الطاريء أو العاجل: يصدر للأشخاص الذين ضاع جواز سفرهم الأصلي أو سرق منهم ويريدون السفر سريعاً.

جواز سفر الأعمال: جواز سفر بأوراق إضافية تصدر لمترددي السفر على دولة.

جواز السفر العائلي: جواز سفر يصدر لأفراد عائلة ما (أباء وأبنائهم).

وفي السنوات الأخيرة ، يوجد تحركات لإنتاج جواز السفر الإلكتروني يحتوى صفات جينية.

ليست هناك تعليقات: