احجز مكانك

فى واحدة من أفضل رحلات الحج البرى ( 5 نجوم ) لعام 2014 م / 1435 هـ

فندق أجنحة المجيدى أراك بالمدينة وأبراج مكة (هيلتون) بمكة

ALomra.80@gmail.com

01010472672

*******************************

السبت، 25 ديسمبر 2010

هرم سقارة المدرج


هرم سقارة المدرج
هرم سقارة المدرج
إن هرم سقارة المدرج يُعتبر القبر الملكي الأول في التاريخ ، والذى بُني بين عامي 2737 ق.م - 2717 ق.م. وهو يقع في سقارة جنوب الجيزة على مسافة ميل من جرف سقارة.

صُمّم أصلاً كقبر للفرعون دوسر من قِبل الوزير إمحوتب على هيئة ست مصاطب فوق نفق ينحدر إلى موقع الدفن ، وقد مر الهرم بستة تغييرات في المخطط قبل إنجاز شكله الحالي.

هذا الهرم المدرج يُعتبر أول بناء تذكاري معروف صنع من الحجارة في العالم , وكما يتضح من اسمه فهو عبارة عن سلسلة من ستّة مستويات من الحجارة تتناقص في مساحتها إلى أن تصل إلى ارتفاع 62 متر ، وقاعدته مستطيلة الشكل .

وحتى ذلك الوقت كانت المصطبة هي الشكل الرئيسي لهندسة القبر المعمارية فبدأَ الهرم المدرج أصلاً كمصطبة، وربما كانت الرؤية الأصلية أن لا يكون هرما بقدر أن يكون سلسلة من المصطبات تتناقص في المساحة وتوضع الواحدة فوق الأخرى.

المظهر الخارجي للهرم المدرج

إن أغلب القشرة الخارجية للهرم ذهبت ، وفي بعضِ النقاط أقسام من البناء الرئيسي إختفت أيضا فمن الواضح أنه كانت هناك مراحل مختلفة من البناء ، ويظهر أفضل شكل للهرم من الجانب الشرقي.

وبعد انتهاء البناء من المرحلة الثالثة، بدأت عملية جعله هرما حقيقيا ، وتم استخدام أكثر من 200,000 طنِ من الحجارة لبناء مصطبتين إضافيتينِ  فوق الأربعة الموجودة ، لتصنع منه هرما ذو ست درجات ، وبعد ذلك تم إضافة وجه من حجر كلسي أبيض على الجانب الشماليِ للهرمِ.

والهرم يُعد من أهم الآثار الباقية من آثار المصريين القدماء .

التركيب الداخلي للهرم

غرفة الدفن مبنية من الجرانيت ، وقد تم العثور على تمثال دوسر في غرفة الدفن أثناء التنقيب في الفترة من 1924-1926م.

ليست هناك تعليقات: