احجز مكانك

فى واحدة من أفضل رحلات الحج البرى ( 5 نجوم ) لعام 2014 م / 1435 هـ

فندق أجنحة المجيدى أراك بالمدينة وأبراج مكة (هيلتون) بمكة

ALomra.80@gmail.com

01010472672

*******************************

السبت، 22 يناير 2011

أنواع السياحة


أنواع السياحة

السياحة هى السير والحركة والانتقال من مكان إلى مكان ... ، وتتعدد أسباب الحركة والانتقال وكذلك قرب المكان وبعده ، ويطول وقتها أو يقصر ، كلٌّ بحسب أهدافه التى يريد تحصيلها ، ولذلك ارتبطت السياحة بالإنسان منذ خلقه الله ، لأنه دائم التحرك والانتقال ، فتنوعت السياحة منذ القدم وتطورت مع مرور الزمان ، بل واستحدثت أنواع لم تكن معروفة من قبل أو كانت موجودة ولم يتم تصنيفها كنوع من أنواع السياحة إلا حديثاً ، ولأنها مرتبطة بوجود الإنسان فإنها ستظل واحداً من المجالات التى تستمر فى النمو والتطور إلى أن يشاء الله.

وعلى هذا فإن أشهر أنواع السياحة هى :

** السياحة الدينية :

وهى السياحة ذات الطابع الدينى وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : السير والانتقال إلى معالم وأماكن دينية بغرض العبادة ، كما فى الإسلام بالذهاب إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء الحج والعمرة وزيارة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ، وكذلك الذهاب إلى بيت المقدس بفلسطين للصلاة فى المسجد الأقصى ، وكما فى المسيحية بالذهاب إلى كنيسة القيامة فى بيت المقدس بفلسطين ، وغير ذلك من الديانات التى يعتقد معتنقيها أنهم يتعبدون بذهابهم إلى معالم وأماكن دينية مقدسة خاصة بديانتهم.

القسم الثانى : السير والانتقال إلى معالم وأماكن دينية لتحصيل العلم أو للتمتع بمشاهدة المعالم والآثار الدينية والتعرف على حضارة الدول والأمم أو غير ذلك من الأسباب.

القسم الثالث : السير والانتقال إلى معالم وأماكن ليس بالضرورة أن تكون دينية ولكن الدافع لذلك هو الدين ، مثل الدعوة إلى اعتناق ديانة ما أو التعريف بها وبمبادئها ، أو لتعليم أهل ديانة ما مبادئ وتعاليم ديانتهم.

** السياحة الترفيهية :

تعتبر من أقدم أنواع السياحة وأكثرها انتشاراً ، وتعتبر دول حوض البحر الأبيض المتوسط من أكثر المناطق اجتذاباً لحركة السياحة الترفيهية حيث تتمتع  بمقومات وعوامل جذب كثيرة كاعتدال المناخ ووفرة الشواطئ ... ، والسياحة الترفيهية تكون بغرض الترفيه والترويح عن النفس وليس لغرض آخر ، وفى هذا النوع قد تتداخل معه أنواع أخرى من السياحة ولكن يبقى فى النهاية الغرض الأساسى وهو  الترفيه والترويح عن النفس.

** السياحة الثقافية (السياحة الأثرية والتاريخية):

هذا النوع من السياحة تهتم به شريحة معينة من السائحين على مستويات مختلفة من الثقافة والتعليم حيث يتم التركيز على زيارة الأماكن التى تتمتع بمقومات تاريخية وحضارية ، مثل الحضارة الفرعونية المصرية القديمة والحضارات الإغريقية والرومانية ... وغيرها من الحضارات.

ينابيع فى سوريا
** السياحة العلاجية أو الاستشفائية :

السفر بهدف العلاج والاستجمام والاستشفاء باستخدام الطبيعة وما وهبها الله من أسرار وأسباب الشفاء ، أو في المنتجعات الصحية المجهزة لهذا الغرض في الكثير من بلدان العالم.
وكذلك الذهاب إلى المراكز والمستشفيات التى تشتهر بالتجهيزات الطبية الحديثة ، وكفاءة الكوادر البشرية بها ، ونسأل الله لنا ولكم العفو والعافية.

** السياحة الاجتماعية (السياحة الداخلية) :
( أو السياحة الشعبية أو سياحة الأجازات )

وهى سياحة تهتم أكثر ما تهتم بشريحة مجتمعية ذات إمكانات مادية محدودة ، وهذه الشريحة فى معظمها يكون المُرَجِّح الأول فى اختيار البرنامج السياحى هو التكلفة المادية ، ويأتى نوعية البرنامج أومكان الرحلة فى المرتبة الثانية ، فهى شريحة ليس لها توجه فى اختيار نوع سياحة بعينه ، ولكن هدفها فى المقام الأول هو تغيير مؤقت لنمط الحياة وتمضية وقت الأجازة بعيداً عن روتين العيش بين البيت والعمل.
ولأن هذا النوع من السياحة يبدأ بسياحة اليوم الواحد أو كما يسميه البعض ( رحلة اليوم الواحد ) ويتدرج فى طول مدته إلى عدة ليالى وأيام ، فقد أصبح فى متناول شريحة كبيرة من أصحاب الدخول المحدودة ، وهذا النوع من السياحة يكون داخل حدود الدولة.
ونتيجة لذلك فإن هذه السياحة نشطة فى كثير من دول العالم ، حيث يتم تنظيم رحلات سياحية جماعية بأسعار مخفضة وتسهيلات متعددة ، مثل توفير أماكن الإقامة الغير مكلفة مثل بيوت الشباب والفنادق ثلاثة نجوم أو أقل ، وكذلك مايسمى بنظام السياحة بالتقسيط الذى يتيح الفرصة لأى فرد بالسفر فى أى وقت على أن يتم تسديد نفقات رحلته على عدة أقساط ، وأيضاً نظام الادخار السياحى حيث يتمكن المدخرون من تخصيص نسبة معينة من دخولهم وإيداعها فى صندوق للادخار من أجل السياحة.

** سياحة السفارى والمغامرات :
وهى السياحة التى تتم فى الجبال أو الغابات أو الصحارى أو حتى فى البحار والمحيطات وكذلك فى المناطق القطبية ، ويتسم هذا النوع بأن فيه شئ من المخاطرة ، تزداد هذه المخاطرة أو تقل بحسب المكان والأفراد المشاركة فيها ، ففيها - على سبيل المثال - تسلق للجبال ، أو السباقات - بكافة أنواع مركبات السباق - فى المناطق الوعرة ، أو الغوص فى بعض مناطق البحار والمحيطات ، أو التزلج بسرعات عالية على الماء أو فوق رمال الصحراء أو على الجليد ، أو التخييم فى السهول والوديان بالقرب من الأنهار وعيون الماء ، أو الصيد البرى فى المناطق المتاحة لذلك ... ، وغير ذلك من وسائل هذا النوع.

** السياحة الرياضية :

وهى الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة - مثل الدورات والبطولات سواء المحلية أو العالمية - إما بالمشاركة أو بالمشاهدة.


** سياحة التجوال :

وهى القيام بجولات منظمة سيراً على الأقدام إلى مناطق نائية تشتهر بجمال مناظرها الطبيعية وتكون الإقامة فى مخيمات فى البر والتعايش مع الطبيعة ، أو التجوال بقطع مسافات طويلة تمر بالعديد من الدول.

** سياحة التسوق :

بالسفر إلى الأماكن أو المدن التي تشتهر بوفرة في مجمعات الشراء ، وجودة الخامات ، وتميز الأسعار ، سواء محلياً أو دولياً ، وعلى سبيل المثال : دبي ولندن وباريس وميلانو وفرانكفورت وبرلين وغيرها كثير من وجهات للتسوق.

** السياحة الشاطئية :
وتنتشر هذه السياحة فى البلدان التى تتوافر لها مناطق ساحلية جذابة وبها شواطئ رملية ناعمة ومياه صافية خالية من الصخور. وتوجد فى الكثير من دول العالم مثل دول حوض البحر المتوسط ودول البحر الكاريبى.

** سياحة الغوص :

وهى مرتبطة بالسياحة الشاطئية فى المناطق الساحلية ، ولنجاح هذا النوع من السياحة لابد من توافر عوامل الجذب والعمل على تطويرها ، مثل: الشعب المرجانية ، والأسماك الملونة ، والمياه الدافئة طوال العام ، وخلجان وينابيع ، وحيوانات بحرية غريبة أو نادرة ... ، مع توفير المقومات الخاصة بعملية الغوص نفسها من أدوات ومرشدين ومدربين وخبراء بهذا النشاط ، وكل ما يساعد على نجاح هذه السياحة.

** السياحة البيئية :

وهى السياحة التى تهدف إلى زيارة المحميات الطبيعية ، أو دراسات البيئة النباتية ، والحيوانية ، وحركة الطيور وهجراتها العالمية ...

** سياحة السباقات والمهرجانات :

وهى سياحة تختص بالسباقات بكافة أنواعها ( سيارات - دراجات بخارية وهوائية - قوارب - خيل - إبل ... إلخ ) ، وكذلك المهرجانات السينمائية ، والكرنفالات الشعبية ...

** سياحة المؤتمرات :
وهى مرتبطة بحضور المؤتمرات العالمية حيث يتم ترتيب برنامج سياحى - للوفود المشاركة - لزيارة معالم البلد المنعقد فيه المؤتمر.
***********************************************

ليست هناك تعليقات: